2013/09/06

موضوع منهجية 2008 + عناصر الإجابة

 

 نص الامتحان:
اختبار في منهجيةالتدريس/الابتدائي/***:
اللغة العربية:
1-اشرح بدقة المقصود من:مبدأ الاستضمار و مبدأ التصريح فيتقديم الظواهر الأسلوبية و التركيبية و الصرفية و الإملائية,مع تقديم مثال موضحلذلك,و تحديد المستويات الدراسية التي يعتمد فيها كلمبدأ.............................................. ......../4ن/
2-اذكر النصوصالقرائية التي تروج في المستويين ال5 و ال6 ابتدائي,مع تعريفها و تحديد الهدف منتدريس كل منها:........../6ن/
نوع النص
تعريفه
أهدافه
3-تحضير درس في مادة التعبير,من خلال حصة التعبير /المستوىال3 ابتدائي/,من خلال حصة للتعبير الشفهي و أخرى للتعبير الكتابي,بالتزام تامبالتعليمات المحددة أسفله,و بالاستعانة بالوثائق المساعدة التالية:
وثيقة1
هيكل حصة التعبيرالشفهي
نشاط1:تمهيد
*أسئلة تربط بين النص القرائي الوظيفي و درس التعبيرالشفهي.
نشاط2:تعبير شفهيموجه:
*ترويج معجم وظيفي يتعلقبموضوع فرعي للمجال.
نشاط3:تحديدمتحكمات الأساليب:
*قراءة فقرةالانطلاق.
*استخراجالأساليب.
*إبرازالمتحكمات.
نشاط4:استعمالالأساليب.
نشاط5:تعبير شفهيحر.
وثيقة2
هيكل حصة التعبيرالكتابي
نشاط1:إعداد:تمهيد.
*أسئلة لحفز المتعلمين لموضوع الدرس/فقرة أونص/.
*ملاحظة المشاهد المعززةلمنطلق الدرس.
*قراءة:
*قراءة منطلق الدرس.
*شرح المفردات.
نشاط2:انجاز كتابي:
*تقديم نص الموضوع.
*توظيف تقنية التعبير المستهدفة.
نشاط 3:تقويم انجازات المتعلمين.
نشاط4:تصحيح و دعم:
*تصحيح جماعي.
*تصحيح فردي.
وثيقة3
نموذج جذاذة مقترحة لحصةتعليمية
الوحدة:5-المجال:/مثلا/:الخدماتالاجتماعية.
المادة:التعبير.
الحصة:تعبير شفهي أو كتابي.
موضوع الحصة:.............
الكفاية المنشودة:..............
هدف أو أهداف الحصة:.........
منهجية الحصة:
المراحل الأنشطةالتقويم


1-ضع تصورا عمليا لتدبير و تنفيذ النشاطين 2و3 فقط المعتمدين في حصة التعبير الشفهي,باقتراح مضامين تناسب عناصر الوثيقتين 1و3/6ن/.
2-انطلاقا من الويقة2,اقتصر على اقتراح مضمون مناسب للأنشطة 2و3و4,و ذلك بالتركيز على:
أ-تحديد نص الموضوع المطلوب انجازه من لدن المتعلمين.
ب-اقترح تقنية التعبير المناسبة للموضوع.
ج-تصميم نشاط تقويمي ملائم للمطلوب.
د-اقتراح نشاط داعم مناسب للتعثرات المفترضة.......................................... .................................................. ............../6ن/.
3-وضح وظيفة كل من حصة التعبير الشفهي و حصة التعبير الكتابي في إنماء الكفاية اللغوية التي اقترحتها لهذا الغرض................../3ن/
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عناصر الإجابة:

السؤال الأول:
ـ يقصد بمبدأ الاستضمار توظيف الظواهر اللغوية (الأسلوبية،التركيبية،الصرفية) توظيفا ضمنيا أثناء الأنشطة اللغوية المختلفة عموما، و عبر أنشطة و مضامين دروس التعبير خصوصا، و ذلك بالتركيز على تمريرها و تداولها و تكرار استعمالها في مواقف تعليمية مختلفة، سعيا إلى اكتسابها و استدماجها في التواصل اللغوي المعتاد وفق نسق لغوي فصيح، دون التصريح بقواعدها و ضوابطها الإعرابية... و يعتمد هذا المبدأ في المستويين الأول و الثاني من التعليم الابتدائي، حيث يتم فيها الاهتمام الأكبر بالممارسة الشفهية للغة.
مثال: استضمار المتعلم لبنية الزمن الماضي (الفعل الماضي) في مواقفه التواصلية.

ـ و يقصد بمبدأ التصريح تقديم الظواهر اللغوية بشكل معلن و مقصود، ضمن دروس قائمة بذاتها (مستقلة)، و يتم من خلالها تعيين الظواهر المدروسة و تحليلها و دراسة أحوالها و استنتاج القواعد المتحكمة فيها.
و يعتمد هذا المبدأ في السلك المتوسط من التعليم الابتدائي (3 ، 4 ، 5 ، 6)، وفق تدرج يبدأ من التحسيس و التلمس ليصل إلى الترسيخ و التعميق.
مثال: تعرف الظاهرة التركيبية " النواسخ الفعلية و الحرفية " التي يتدرج التصريح بضوابطها حسب مستويات السلك المتوسط بدءا من التحسيس في المستوى الثالث وصولا إلى مستويات أعمق في التعاطي مع الظاهرة في المستوى السادس.

السؤال الثاني:
أنواع النصوص القرائية التي تروج بالمستويين 5 و 6 هي:

1) النصوص الوظيفية: هي نصوص نثرية متنوعة، تسمى أيضا بالأساسية لأنها تلعب دورا أساسيا في اكتساب مهارة القراءة، و تروج رصيدا لغويا أساسيا مرتبطا بالمجال. كما أنها تعتبر أساسا لترويج القواعد اللغوية التي تقدم في الدرس اللغوي. و تسمى بالوظيفية لأنها تروج الرصيد اللغوي الوظيفي الذي يوظفه المتعلم في المواقف التعبيرية المختلفة الشفوية و الكتابية، كما يتم خلالها توظيف القواعد اللغوية في حصة الاستثمار.

أهدافها:تتميز القراءة الوظيفية بأهداف نوعية خاصة يمكن حصرها في الجوانب التالية:
+ تزويد المتعلم برصيد لغوي و معرفي مرتبط بالمجالات المختلفة يغني معارفه، و يساعده على التعبير.
+ الاطلاع على مختلف تقنيات التعبير (وصف ـ حوار ـ سرد ...)، و التعامل مع مختلف الأساليب اللغوية للاستئناس بها و العمل على محاكاتها في المواقف التعبيرية الشفوية و الكتابية.
+إكسابه مهارة القراءة الجهرية و الصامتة باحترام شروط و تقنيات كل منهما (السرعة المطلوبة، قراءة الجمل كوحدة و ليس ككلمات منفردة ، النطق الصحيح للحروف من حيث المخارج و الصفات، و النبر و التنغيم، احترام علامات الترقيم و قواعد الوقف، فهم المقروء ...).
+ تعويده على تجاوز الفهم السطحي للإرساليات المعبر عنها، إلى إدراك أبعادها عن طريق إعمال الفكر و استحضار التجارب و الخبرات.
+ تمكينه من استحضار مكتسباته حول القواعد اللغوية و استثمارها قصد تركيزها في ذهنه.
+ تدريبه على تحليل النصوص و التمييز بين أفكارها الأساسية و الجزئية .
+ تدريبه على استعمال المعجم لمعرفة المعاني الحقيقية للكلمات و التمييز بين المعنى الأصلي و المعنى المقصود من السياق .

2) النصوص الأدبية: هي نصوص شعرية من البحور الخفيفة في المستويات الأولى، ثم تتدرج نحو البحور الطويلة في المستويات العليا. و في هذه المستويات يمكن التعامل مع نصوص أدبية نثرية. و تتميز النصوص الأدبية من حيث المضمون بكونها تتميز ببنيتها الإبداعية و جرسها الموسيقي، بحيث تصبح هنا البنية الأدبية إحدى الروافد لاكتساب النسق اللغوي الفصيح لدى المتعلم.

أهدافها: بالإضافة إلى الأهداف العامة للقراءة، تسعى القراءة الأدبية إلى تحقيق أهداف متميزة أهمها:
+ إكساب المتعلم رصيدا لغويا أدبيا من المنابع الأصيلة للأدب.
+ تمكينه من تلمس الجوانب الفنية للتعبير الفني و الجمالي في النصوص الأدبية.
+ تمكينه من الاكتساب الضمني للبحور الشعرية.
+ تدريبه على التنغيم و الإنشاد.
+ صقل قدرته على تذوق الشعر و جمالية الصور الشعرية.
+ تنمية ذوقه الفني و حسه الجمالي و حاسته الموسيقية....

3) النصوص المسترسلة: سميت مسترسلة لكون نصوصها لا تنجز في حصة واحدة، بل تتطلب الاسترسال في القراءة لفترات متقطعة متتابعة وفق خطة تناسب أوقات و ظروف المتعلمين. و تتكون من مشاهد و حلقات متسلسلة، و قد تشمل على مغامرات خيالية أو مستمدة من الواقع أو من التراث الوطني أو القومي أو الإنساني.
و تتميز النصوص المسترسلة عن غيرها من وجهين أساسيين:
ـ من حيث الشكل: هي نصوص طويلة نسبيا مقارنة بالنصوص الوظيفية، و تقدم في صيغة نصوص نثرية،( قصة، مسرحية، رواية، سيرة ذاتية ...)، و تعتمد في الغالب أسلوبا فنيا فيه إثارة و تسلسل، و قد تكون مصحوبة بصور أو رسوم تساعد الفئة المستهدفة على الفهم و تحبب إليهم القراءة.
ـ من حيث المضمون: تتناول مجالات عديدة: علمية، اجتماعية، دينية، عاطفية، خيالية، تاريخية، سياسية ...

ـ أهدافها :بالإضافة إلى الأهداف العامة للقراءة، تسعى القراءة المسترسلة إلى تحقيق أهداف متميزة أهمها:
+ إكساب المتعلم القدرة على القراءة الذاتية الموجهة، و التي يعتمد فيها أساسا على نفسه و جهده بإرشاد من المدرس.
+ تدريبه على استغلال أوقات فراغه في قراءة الكتب المناسبة لمستواه، قصد توسيع آفاق تفكيره و تركيز معلوماته .
+ تنمية قدرته على التعامل مع النصوص الطويلة، و تجاوز التعامل مع النصوص القصيرة المذيلة بالشرح.
+ إعداد المتعلم لدراسة المؤلفات.
+ تعزيز و تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي يمكنه من تحسين أسلوبه في التعبير و ممارساته الكتابية و الشفوية.

4) النصوص السماعية:تخصص حصة واحدة لدراسة نص سماعي في الأسابيع 8 و 16 و 24 و 32 من السنة الدراسية المخصصة للتقويم و الدعم الموجه لجميع المتعلمين.
هي نوع من القراءات التي يعتمد فيها على الاستماع باعتبارها التقنية الطبيعية للاستقبال الخارجي. و هي تقنية تتطلب من المتعلم حصر الذهن و حسن الإصغاء و الانتباه و التركيز لفهم الإرسالية. و تتميز النصوص السماعية عن غيرها بما يلي:
ـ على مستوى الشكل: الإيجاز ، السهولة في التعابير، تنوع الأساليب...
ـ على مستوى المضمون: الإثارة و التشويق ، بساطة الأفكار و وضوحها ، الغنى الفكري و الوجداني ...

أهدافها: بالإضافة إلى الأهداف العامة للقراءة، تسعى القراءة السماعية إلى تحقيق أهداف متميزة أهمها:
+ تدريب المتعلم على الاستقبال الخارجي المبني على الإصغاء الجيد و الانتباه و التركيز.
+ تنمية قدراته الحسية السمعية و العقلية القائمة على التنظيم الذهني و التذكر و التفكير لاستيعاب الإرساليات الشفوية.
+ إغناء الرصيد اللغوي و المعرفي للمتعلم عن طريق السماع.
+ إعداد المتعلم للدراسة في المستويات العليا التي ترتكز على الممارسات الشفوية (محاضرات ، ندوات ، عروض ...)
+ تعويده على الاستفادة من وسائل الاتصال المسموعة كالإذاعة مثلا.


5) مطالعات المتعلمين:تخصص حصة واحدة لاستثمار مطالعات المتعلمين في الأسابيع 8 و 16 و 24 و 32 من السنة الدراسية المخصصة للتقويم و الدعم الموجه لجميع المتعلمين.
و هي نشاط قرائي يقوم به المتعلمون خارج القسم، و يستثمر داخله، و هو نشاط يسمح لهم بالبحث عن أنواع قرائية كالمقالات و القصص و الروايات و غيرها و قراءتها خارج القسم، و تقديمها للمتعلمين للاطلاع عليها و مناقشتها بكيفية تلائم طبيعة المقروء في حصة واحدة.
ـ أهدافها : تتقاطع أهداف هذا النوع من القراءات مع الأهداف النوعية للقراءة المسترسلة التي تمت الإشارة إليها سابقا.


السؤال الثالث:
لقد تمت صياغة هذا السؤال على شكل وضعية مشكلة تتطلب استحضار المكتسبات البيداغوجية و الديداكتيكية للمدرس قصد حلها بالشكل المطلوب، و تشمل هذه الوضعية على سياق تربوي و مهني، كما تتطلب إنجاز مهمات محددة تمت ترجمتها إلى تعليمات مستقلة، يوظف في إنجازها سند ديداكتيكي،يتمثل في ثلاث وثائق يتوجب اعتمادها و استخدام مضامينها.
ملاحظة: التعليمتان (1) و (2) تستهدف اختبار قدرة المترشح على تدبير و تنفيذ جزء من جذاذة تعليمية فقط.

1) يعتبر في تقييم الإجابات الخاصة بالتعليمة 1 ما يلي:
ـ احترام عناصر الوثيقة (3) من حيث الالتزام بالمجال (الخدمات الاجتماعية) و تحديد الموضوع المناسب للحصة، بمراعاة الكفاية المنشودة و الأهداف التعليمية الملائمة لمضمون الحصة.
ـ ترجمة مكونات الوثيقة 1 (هيكل حصة التعبير الشفهي) إلى مضامين تعليمية ـ تعلمية تناسب النشاطين 2 و 3 فقط، في ارتباط تام مع موضوع الحصة الدراسية و مستلزمات الوثيقة (3).

2) يعتبر في تقييم الإجابات الخاصة بالتعليمة 2 ما يلي:
ـ احترام عناصر الوثيقة (3) من حيث الالتزام بالمجال (الخدمات الاجتماعية) و تحديد الموضوع المناسب للحصة، بمراعاة الكفاية المنشودة و الأهداف التعليمية الملائمة لمضمون الحصة.
ـ ترجمة مكونات الوثيقة 2 (هيكل حصة التعبير الكتابي) إلى مضامين تعليمية ـ تعلمية تناسب العناصرالواردة في الأنشطة 2 و 3 و 4 فقط، في ارتباط تام مع موضوع الحصة الدراسية و مستلزمات الوثيقة (3).

أ) ينتظر من المترشح تحديد نص موضوع ينجز كتابيا من لدن المتعلمين،شريطة ارتباطه الوثيق بمجال الخدمات الاجتماعية و بالكفاية و الأهداف المسطرة للحصة.
ب) ينتظر من المترشح أن يقترح تقنية من تقنيات التعبير الكتابي المناسبة للمستوى الثالث ابتدائي (ترتيب جمل لتكوين فقرة ـ ترتيب فقرات لتركيب نص ـ تكملة فقرة ...)
ج) يبرز المترشح قدرته على تصميم نشاط تقويمي مناسب للموضوع و الكفاية و الأهداف المتوخاة، و ينتظر أن يكون هذا النشاط متميزا عن نشاط بناء التعلمات، و يقيس مدى تحقق الأهداف الموضوعة للدرس.
د) يظهر المترشح قدرته على اقتراح أنشطة داعمة ملائمة للأخطاء و تعثرات المتعلمين التي كشفها عنها التقويم، و ذلك أخذا بعين الاعتبار الملاءمة للمجال و الكفاية و الأهداف المسطرة للحصة.

 
3) يعتبر في تقييم الإجابات الخاصة بالتعليمة 3 ما يلي:
المطلوب من المترشح توضيح وظيفة و دور كل من التعبيرين الشفهي و الكتابي في بناء و إنماء الكفاية التي تم إعلانها في جذاذتي الحصتين المطلوبتين.
و تجدر الإشارة هنا إلى أن أهم الأهداف التي يسعى التعبير الشفهي إلى تحقيقها تتمثل فيما يلي:
ـ إقدار المتعلم على التواصل الشفهي السليم وفق موضوع محدد مرتبط بمجال ديداكتيكي معين.
ـ ترويج معجم وظيفي خاص بموضوع فرعي للمجال.
ـ إقدار المتعلم على ترجمة مواقف تعليمية عن طريق التعبير الشفهي الحر...

أما التعبير الكتابي فتتمثل أهدافه و وظائفه أساسا في:
ـ اعتبار درس التعبير الكتابي تمهيدا لدرس الإنشاء في المستويات اللاحقة.
ـ إقدار المتعلم على تحرير موضوع مرتبط بالمجال المطلوب.
ـ التدرب على تقنيات الكتابة الخاصة بهذا المستوى....

و انطلاقا مما سبق،يمكن القول أن التعبيرين الشفهي و الكتابي وجهان لعملة واحدة، و هي القدرة على التواصل السليم بتوظيف القدرات و المهارات و التقنيات اللغوية المطلوبة. و رغم اختلاف الأهداف و الوظائف الخاصة بكل من التعبيرين الشفهي و الكتابي فإنهما يشتركان في بناء و إنماء الكفاية التواصلية استعدادا للتفرغ لدرس الإنشاء في المستويات الدراسية اللاحقة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق